منتديات احلى نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات احلى نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات احلى نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات احلى نت



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 المحاضرة 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mojrim
Admin
Admin
mojrim


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

المحاضرة 2 Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة 2   المحاضرة 2 Emptyالجمعة مارس 27, 2015 9:05 pm

ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ ﺍﻟﺘﺎﻧﻴﺔ ﻟﻠﻔﻜﺮ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻻﺭﺑﻌﺎﺀ 25 ﻣﺎﺭﺱ :
ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ
ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ :
ﻓﻘﺪ ﺍﺗﺠﻪ ﺍﻻﻧﺪﻟﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺪﻟﺲ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ
ﻳﺤﻴﻰ ﺍﻟﻠﻴﺘﻲ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﺕ 134 ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﺃﻳﻀﺎ ﻛﺎﻟﻐﺎﺯﻱ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﺲ
ﺗﻮﻓﻲ .199 ﻳﻘﺎﻝ ﺑﺄﻧﻪ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺩﺧﻞ ﺍﻟﻤﻮﻃﺄ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭﻫﻮ
ﻣﺘﻘﺪﻡ ﺟﺪﺍ ﻭﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺃﺩﺧﻞ ﺍﻟﻤﻮﻃﺄ ﺍﻟﻰ ﺗﻮﻧﺲ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ
ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻲ ﺗﻮﻓﻲ 183 ﺛﻢ ﻓﻲ ﺗﻮﻧﺲ ﺍﺳﺪ ﺑﻦ ﻓﻮﺭﺍﺕ 214 ﻭﺯﻳﺎﺩ
ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ 204 ﺍﻟﻤﻠﻘﺐ ﺑﺸﺒﻄﻮﻥ . ﻭﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺃﺩﺧﻞ ﺍﻟﻤﻮﻃﺄ ﺍﻟﻰ
ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻷﻗﺼﻰ ﻫﻮ ﺍﺩﺭﻳﺲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻲ 177 ﺻﺎﺣﺐ
ﺍﻭﻝ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺃﻭ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺎﺿﻴﻪ ﻋﺎﻣﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ
ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﻘﻴﺴﻲ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺿﻲ ﺍﺩﺭﻳﺲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﻣﻮﻃﺄ ﻣﺎﻟﻚ ﺳﺒﻖ
ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺮﺟﺔ . ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺣﺒﻴﺐ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺎﺻﺮﺍ ﻓﻲ
ﻫﺆﻻﺀ ﻭﻣﺆﻟﻒ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻮﺍﺿﺤﺔ ﺳﺘﺼﺒﺢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻣﺮﺟﻌﺎ ﻣﻦ ﻣﺮﺍﺟﻊ
ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ .
ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻔﻘﻬﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ
ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ
ﻭﺍﻷﻭﺯﺍﻋﻲ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺴﺎﺋﺪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ . ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﻫﺆﻻﺀ
ﺍﻷﻋﻼﻡ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ : ﺻﻌﺼﻌﺔ ﺑﻦ ﺳﻼﻡ ، ﺍﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻢ ﺍﻟﻘﺮﻭﻱ
ﻭﻫﻮ ﻋﺮﺍﻗﻲ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺨﺸﺘﻰ ﻭﻛﺎﻥ ﺣﺎﻓﻈﺎ ﻟﻠﻔﻘﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻤﻴﻞ
ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎ ﺍﻟﻰ ﻣﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻴﻦ .
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺸﺎﻓﻌﻲ : ﺣﺴﻦ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺍﺩﺭﻳﺲ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ
ﻛﺴﻴﻠﺔﺍﻟﻜﺘﺎﻣﻲ ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ 332 ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺿﻲ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﻗﺮﻃﺒﺔ ﻭﻛﺎﻥ
ﻳﺬﻫﺐ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﻭﻳﻤﻴﻞ ﺍﻟﻰ ﻗﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﺩﺭﻳﺲ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ .
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﺬﻫﺐ ﺍﻷﻭﺯﺍﻋﻲ : ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻫﺬﺍ
ﺗﻠﻤﻴﺬ ﻟﺼﻌﺼﻌﺔ ﺑﻦ ﺳﻼﻡ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻔﺘﻴﺎ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺃﻣﻴﺮ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﻥ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﺑﻲ ﻋﻤﺮ ﺍﻻﻭﺯﺍﻋﻲ .
ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺜﺎﻟﺖ : ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻻﺛﺮﻱ ‏( ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ‏) ﻭﻳﻤﺜﻞ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺎﻣﺘﻴﺎﺯ ﺑﻘﻲ ﺑﻦ ﻣﺨﻠﺪ ﺗﻮﻓﻲ 276 ﻫﻮ ﺍﻣﺎﻡ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﺎﺵ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺖ ﺑﺎﻣﺘﻴﺎﺯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺫﻫﺐ ﺍﻟﻰ
ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﻭﺻﻞ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﻕ ﻭﻟﻘﻲ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻳﻀﺎ ﻣﺘﺄﺛﺮﺍ
ﺑﺎﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﻣﻨﺎﻓﺴﺎ ﻟﻠﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﻭﺃﺩﺧﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﺍﻟﻰ ﺍﻻﻧﺪﻟﺲ ﻛﻜﺘﺐ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺟﺎﺀ ﺑﺄﺷﻬﺮ
ﻣﺼﻨﻒ ﻫﻮ ﻣﺼﻨﻒ ﺍﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺷﻴﺒﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺩﺧﻠﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻷﻧﺪﻝ .
ﻭﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﺃﻟﻒ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ‏( ﻣﺴﻨﺪ ﺑﻘﻲ ‏) ﻭﻗﻴﻞ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺼﻨﻒ ﻣﺴﻨﺪ
ﻣﺜﻠﻪ .
ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻻﻧﺪﻟﺲ :
ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺿﻴﺎ ﺑﻘﺮﻃﺒﺔ ﻷﻣﻴﺮ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻠﻘﺐ ﺑﻌﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﻥ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﻭﻗﺪ ﺩﺧﻞ
ﺳﻨﺔ 138 ﻭﺍﺳﺲ ﺩﻭﻟﺔ .
ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﻔﺮﺿﻲ """ ﻭﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻘﻠﺪ ﻣﺬﻫﺒﺎ ﻭﻳﻘﻀﻲ ﻣﺎﻳﺮﺍﻩ
ﺻﻮﺍﺑﺎ ""
ﻣﻨﺬﺭ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺒﻠﻮﻃﻲ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﻗﺮﻃﺒﺔ ﺗﻮﻓﻲ 355 ﻭﻭﻟﺪ ﺳﻨﺔ
273 ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺬﻫﺒﻪ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﻨﻈﺮﻱ ﻭﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﻭﻛﺎﻥ
ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻤﻴﻞ ﺍﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﻭﺩ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ
ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻱ .
ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ : ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻜﻼﻣﻲ
ﺳﺆﺍﻝ : ﻫﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﺪﻟﺲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭﻓﻲ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ؟؟
ﺟﻮﺍﺏ : ﺫﻛﺮ ﻣﺆﺭﺧﻮﺍ ﻛﺜﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻻﻋﺘﺰﺍﻝ ﻭﺭﺃﻱ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﻭﺍﻟﺸﻴﻌﺔ
ﻛﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻮﺟﻮﺩﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ 3 ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭﺍﻷﻧﺪﻟﺲ
ﻭﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﻛﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ‏( ﻭﺍﺻﻠﺔ :
ﻭﺍﺻﻞ ﺑﻦ ﻋﻄﺎﺀ ‏) ﻭﺍﻟﺴﺒﺐ ﻫﻮ ﺍﻥ :
+ ﺟﻴﻮﺵ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﻮﺍﺋﻒ .
+ ﺃﻥ ﺭﺅﻭﺱ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﻮﺍﺋﻒ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺮﺳﻠﻮﻥ
ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﺍﻟﻰ ﻣﺬﻫﺒﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻻﻓﺎﻕ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dirasat-islamiya.rigala.net
 
المحاضرة 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى نت :: الفكر الاسلامي :: دروس مادة الفكر الإسلامي-
انتقل الى: