منتديات احلى نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات احلى نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات احلى نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات احلى نت



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 المحاضرة 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mojrim
Admin
Admin
mojrim


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

المحاضرة 2 Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة 2   المحاضرة 2 Emptyالجمعة مارس 27, 2015 9:08 pm


Sanaa Malk < ﺷﻌﺒﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻻﻭﻝ /
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﺍﻟﻘﻨﻴﻄﺮﺓ
ﻣﺤﺎﺿﺮﺓ ﺍﺳﺘﺎﺩ ﺍﺑﻮ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ 25.03.2015 ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ
ﺍﻻﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﻤﻦ 12 ﺍﻟﻰ 14 ﺯﻭﺍﻻ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺳﺘﺎﺩﻧﺎ :
ﻣﺒﺤﺚ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻻﻧﺘﺮﻭﺑﻮﻟﻮﺟﻲ : ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﺭﺱ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ
ﻣﻮﺟﻮﺩ . ﺍﻥ ﺗﺪﺭﺱ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻭﺍﺟﺪ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻭ ﻟﻐﻴﺮﻩ، ﺃﻱ
ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺄﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ : ﺑﺎﻟﻤﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ
ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻻ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻴﺔ ﻣﺎﺩﻳﺔ،ﺑﻞ ﻫﻲ ﺫﻫﻨﻴﺔ ﻋﻘﻠﻴﺔ .
ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭ ﻋﻠﻠﻪ ﺳﻨﺮﺟﻊ ﺇﻟﻴﻬﺎ ‏(ﻛﺎﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭ
ﻃﺒﻴﻌﺘﻬﺎ . ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻭ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻭ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭ
ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﺗﺄﺛﺮﺕ ﺑﻪ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻛﺜﻴﺮﺍ ‏)
ﺍﻟﻤﺤﻮﺭﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻣﺒﺤﺚ ﺍﻟﻘﻴﻢ
‏( ﻟﻺﺷﺎﺭﺓ ﻓﻘﻂ ﻭ ﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﻟﻤﻦ ﺣﻀﺮ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻓﺎﻥ
ﺍﻟﻤﺒﺤﺚ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻛﺎﻥ ﻃﺮﻕ ﻭ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺒﺤﺚ ﺍﻻﻭﻝ
ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ‏)
ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻤﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻼﻧﺴﺎﻥ ﻭ ﻫﻲ : ﺍﻟﺨﻴﺮ،ﺍﻟﻌﺪﻝ، ﻭ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ‏( ﻭ ﺍﻥ ﻗﻠﻨﺎ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﺎﻧﻪ ﺧﺮﺟﻨﺎ ﻭ ﻧﺤﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ‏)
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ﺩﺍﻟﻚ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ‏) ‏( ﻭﺍﻗﻢ ﻭﺟﻬﻚ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﺣﻨﻴﻔﺎ ‏)
- ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻭ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﺣﺎﻭﻟﻮﺍ ﻭﺿﻊ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ
ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ .
- ﻣﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ? ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﺍﻻﺳﺘﺎﺩ ﻭ ﻟﻢ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﺎ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ .
- ﺭﻏﻢ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻓﺎﻧﻬﻢ ﻣﺘﻔﻘﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﻢ
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ،ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ، ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ، ﺍﻟﺤﻖ .
ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ : ﻫﻮ ﺍﻻﻣﺮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺍﻟﺪﻱ ﻳﺴﺘﻠﺰﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺍﻟﻰ ﺩﺍﺗﻪ ﺩﻭﻥ
ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻭ ﺍﻟﻠﺪﺓ
ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ : ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻻﻛﺮﺍﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﺷﺮﻳﻄﺔ ﻋﺪﻡ
ﺍﻻﺿﺮﺍﺭ ﺑﺎﻻﺧﺮﻳﻦ
ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ : ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻻﺧﻼﻕ ﺑﻞ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺑﻞ ﺳﺒﻴﻠﻬﺎ ﻭ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ
ﺑﺎﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﺍﻻﺧﻼﻗﻴﺔ
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ
ﻭ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻫﻲ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﺳﻌﺎﺩﺓ
ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
ﻛﺘﺎﺏ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﻓﻲ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﻻﺑﻦ
ﺭﺷﺪ
ﺍﺑﻦ ﺭﺷﺪ ﺟﻤﻊ ﺍﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻭ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ‏(ﻭﺳﻴﺮﻭﺍ
ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺽ ﻓﺎﻧﻈﺮﻭﺍ ‏) ‏( ﻓﺎﻋﺘﺒﺮﻭ ﻳﺎ ﺍﻭﻟﻲ ﺍﻻﺑﺼﺎﺭ ‏)
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺭﺷﺪ ﻗﻮﻟﺘﻪ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ : ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭ ﺍﺧﺘﻬﺎ
ﺍﻟﺮﺿﻴﻌﺔ ....
ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻘﻴﻬﺎ ﻭﻗﺎﺿﻴﺎ ﻓﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺮﺍﺑﻄﻴﻦ ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ 520
ﻛﺘﺎﺏ ﺗﻬﺎﻓﺖ ﺍﻟﺘﻬﺎﻓﺖ
ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻔﺴﻔﺔ
/1 ﺍﻟﻔﺴﻔﺔ ﻗﺒﻞ ﺳﻘﺮﺍﻁ /2 ﺳﻘﺮﺍﻁ ﻭ ﺍﻓﻼﻃﻮﻥ ﺍﻟﻔﺴﻔﺔ ﺍﻟﻬﻠﻴﻨﻴﺔ ﻭ
ﺍﻟﻬﻠﻴﺴﺘﻴﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻮﺳﻴﻂ /3 ﺍﻟﻔﺴﻔﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ
/1 ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻗﺒﻞ ﺳﻘﺮﺍﻁ
ﻃﺎﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ 6 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ ﻭﻟﺪ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﺳﻄﺎﻏﻴﺮﺍ ﻣﻘﺪﻭﻧﻴﺎ
ﻭ ﺗﻄﺮﻕ ﺍﻟﻰ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ ﻓﻲ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻡ ﺍﺳﻤﻌﻬﺎ ﺟﻴﺪﺍ ﺑﺎﺳﻴﺎ .
ﻭﻫﺪﻩ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ
- ﺳﺆﺍﻝ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻜﻮﻥ
- ﻣﻤﺎ ﻭﺟﺪﺕ
- ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﻭ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ﺑﻴﻦ ﻫﺪﻩ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻫﻤﻬﻢ ﺍﻟﺸﺎﻏﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﻣﺸﻜﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻳﻌﻨﻲ
ﻣﻤﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﻭ ﻟﻤﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﻫﺪﻩ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﺍﺗﺠﻬﻮﺍ ﺍﻟﻰ
ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻭ ﺣﺎﻭﻟﻮﺍ ﺍﻥ ﻳﻔﺴﺮﻭﺍ ﻣﺎﻫﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ
ﻟﻤﺎ ﺗﺤﺪﺛﻮ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﺎﻥ ﻫﺪﺍ
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺳﻴﺴﺘﻤﺮ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻭ ﻳﻮﻟﺪ ﺻﺮﺍﻉ ﻣﻊ ﺍﻻﺩﻳﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ .
ﻃﺮﺣﻮﺍ ﻣﺸﻜﻞ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ؟ ﻭ ﻃﺮﺣﻮ ﻣﺸﻜﻞ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ؟ ﻋﻨﺪ
ﺍﻻﺷﺎﻋﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﻛﺪﻟﻚ ﻭ ﻋﻨﺪ ﻓﺨﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ ﻭ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ .
ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﺭﺳﻄﻮ ﻭ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ؟ ﻟﻢ ﻳﺠﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ
ﻭ ﻟﻢ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﺎ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ . ﺑﻞ ﻋﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﻧﻄﻖ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﺪﻱ ﺿﻢ ﺍﻟﻨﻮﻥ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﻓﺘﺤﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﺑﻦ ﻭﻋﻠﻖ ﻛﺜﻴﺮﺍ
ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺭﺑﻊ ﺳﺎﻋﺔ .
ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻗﺒﻞ ﺳﻘﺮﺍﻁ ﺗﺘﺠﻠﻰ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﺮﺣﺘﻬﺎ ﻭ ﻋﻠﻰ
ﺭﺍﺳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ؟ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻭ ﺍﺧﺘﺼﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻦ
ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻭ ﺗﻮﺻﻠﻮ ﺍ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﻳﺘﺠﺰﺅ ﺍﻟﻰ ﻣﺎ ﻻ ﻧﻬﺎﻳﺔ .
ﻫﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻠﺨﻠﻖ ﺣﺪ .
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻄﺎﻟﻴﺲ ﺍﺻﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﻼﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ
ﺍﺳﺘﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺩﺍﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺑﺤﺚ ﺍﻟﻨﻈﺮ
ﺍﻣﺎ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺎﺋﻞ ‏( ﻣﺎﺀ ﻋﺎﺩﻱ ‏) ﺍﻭ ﺻﻠﺒﺎ ‏( ﻣﺘﺠﻤﺪ ‏) ﺍﻭ ﻏﺎﺯﻱ
‏(ﻣﺘﺒﺨﺮ ‏) ﺑﻞ ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻫﻮ ﺍﺳﺎﺱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭ ﺍﺳﺘﺪﻝ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ
ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺪﻱ ﻻﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﺷﻲﺀ ﻳﺤﺮﻛﻪ .
ﺍﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻗﺒﻞ ﺳﻘﺮﺍﻁ
ﺍﻫﻤﻬﻢ ﺍﻧﻜﺴﻤﻨﺪﺭ ﻭ ﺍﻧﻜﺴﻤﻨﺲ ﺍﻟﺪﻱ ﻋﺎﺵ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻗﺒﻞ
ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ .
ﺍﻟﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺒﻠﻘﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺪﻫﻨﻴﺔ ﻟﻢ ﺍﺳﻤﻌﻬﺎ ﺟﻴﺪﺍ ﻓﺘﺎﻛﺪﻭﺍ
ﺍﻧﻜﺴﻤﻨﺪﺭ : ﺭﻓﺾ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﻣﺎﺩﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻻﻥ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﺪﺍﻟﻚ
ﻟﻐﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ . ﺍﺻﻞ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺗﻔﺎﻋﻞ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻭ ﺍﻥ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﺻﻠﻪ ﻻ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﻭ ﺛﻢ ﺑﻌﺪﻩ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻻﻣﺤﺪﻭﺩ .
ﺍﻧﻜﺴﻤﺲ : ﺍﺻﺎﻟﺔ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻭ ﻳﺮﻯ ﺍﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻻﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻫﺪﺍ
ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻭ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻳﺘﻨﻔﺲ ﻭ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ .
ﻓﻴﺘﺎﻛﻮﺭﺱ : ﺍﺣﻜﻤﻬﻢ ﻭ ﺍﺩﻛﺎﻫﻢ ﻓﻠﺴﻔﺔ ﻭ ﻫﻮ ﻣﺆﺳﺲ ﻋﻠﻢ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭ ﺍﻟﻨﻐﻢ ﻣﺒﻨﻲ ﺗﻌﺪﺍﺩ ﺍﻋﺪﺍﺩ ﻣﻌﻴﻨﺔ . ﻭ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺟﺰﻳﺮﺓ
ﺳﺎﻏﻮﺭﺱ ﻭ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺩﺍﺕ ﻃﺎﺑﻊ ..... ﻟﻢ ﺍﺳﻤﻊ ﻳﻤﻴﻞ ﺍﻟﻰ ﺗﻔﺴﻴﺮ
ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ ﺑﺎﻻﻋﺪﺍﺩ ﻭ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻫﻮ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭ ﻫﻮ
ﻣﻔﺘﺎﺡ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭ ﻗﺪ ﺍﺳﺲ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺭﻳﺎﺿﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ .
ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻣﻮﺭ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺑﻞ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ
ﺍﻟﺘﺎﻣﻠﻲ .
ﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻏﻮﺭﻳﻴﻦ ﺗﻨﺒﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﻨﻴﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺜﻼ ﺍﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﻘﻮﻯ :
ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻳﺒﻴﻌﻮﻥ ﻭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻳﺸﺎﺭﻛﻮﻥ ﻭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻳﺘﻔﺮﺟﻮﻥ
ﻳﻨﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻋﻠﻰ
ﺟﺎﻧﺐ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ ﺷﻌﺎﺋﺮ ﻭ ﻃﻘﻮﺱ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ -
ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ﻭ ﺍﻟﺘﻨﺎﻏﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ –ﺗﻘﻨﻴﻦ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .
ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻓﻼﻃﻮﻧﻴﺔ : ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻜﻠﻴﺎﺕ ﺍﺳﺎﺱ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﺗﺘﺠﻠﻰ ﻓﻲ
ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﻣﺜﻠﺚ ﻗﺎﺋﻢ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ
- ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﻧﻘﻮﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﻳﻨﺼﺮﻑ ﺩﻫﻨﻚ ﺍﻟﻰ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﺠﺮﺩ ﻭ ﺍﻟﺘﺠﺮﺩ
ﺿﺪ ﺍﻟﺘﻌﻠﻖ ﻭ ﻟﺪﻟﻚ ﻫﻮ ﻟﻤﺎ ﺗﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﻫﻨﺪﺳﺔ ﺍﻻﺷﻜﺎﻝ ﺍﻋﻄﻰ
ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﻓﻜﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻠﻴﺎﺕ ﻭ ﺍﻧﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺷﻲﺀ
ﺍﺳﺎﺳﻲ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻪ ﺍﻓﻼﻃﻮﻥ ﺍﻟﻜﻠﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﺍﻣﺎ
ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻲ ﺯﺍﺋﻞ ﺯﺍﺋﻒ
- ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻭ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺪﺩ
ﻓﻴﺘﺎﻏﻮﺭﺱ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻜﻴﻤﺎ ﻭ ﻓﻴﻠﺴﻮﻓﺎ
ﻫﺮﻗﻠﺲ ﻭ ﺑﺎﺭﻣﻴﻨﻴﺲ ﻭ ﺑﺎﺭﻣﻴﺪﻳﺲ
ﻣﺸﻜﻞ ﺍﻟﻜﻞ ﻭ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ
ﺧﻼﺻﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻬﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﻐﻴﺮ
ﻣﺴﺘﻤﺮ
ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻟﻴﺲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺛﺎﻳﺘﺔ - ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﺍﻭ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ
ﺍﻟﺪﻱ ﻗﺪﻣﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻥ ﺗﻨﺰﻝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﺍﻭ ﺗﺴﺒﺢ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﻻﻧﻪ ﻳﺘﻐﻴﺮ - ﻻ ﺷﻲﺀ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﺛﺎﺑﺖ ﺗﻐﻴﺮﺍﺕ ﻃﻔﻴﻔﺔ –
ﺍﻫﻤﻴﺔ ﻫﺪﺍ ﺍﻧﻪ ﺍﻋﻄﻰ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺼﻴﺮﻭﺭﺓ .PROCESSUS ﻣﻔﻬﻮﻡ
ﺍﻟﻜﻴﻨﻮﻧﺔ ‏( ﺍﻟﻔﻌﻞ ‏)ﻭ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺼﻴﺮﻭﺭﺓ .
ﺍﻛﺒﺮ ﻓﻴﻠﺴﻮﻑ ﻭﺟﻮﺩﻱ ﻣﻌﺎﺻﺮ ﻳﺮﺟﻊ ﺍﻟﻰ ﻫﺮﻗﻞ ﻭ ﻫﻮ ﻫﻴﺪﻳﻜﺮ
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺎﻧﻲ ﺍﻻﺻﻞ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻣﺎﻗﺒﻞ ﺳﻘﺮﺍﻁ ﻓﻜﺮﺓ
ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭ ﺍﻻﻭﺟﻮﺩ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﺷﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﻐﻴﺮ ﺃﻱ ﻫﻴﺔ ﻓﻲ ﺻﻴﺮﻭﺭﺓ
ﺑﺎﺭﻣﻨﻴﺲ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻜﺲ : ﻓﻠﺴﻔﺔﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻭ ﻣﺎﻫﻮ ﻣﺘﻐﻴﺮ ﻓﻠﻴﺲ ﻫﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ . ﻗﺎﻝ
ﻛﻞ ﻣﺎﻫﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻫﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ
ﺯﻳﻨﻴﻨﻮﻥ ﺍﻭ ﺯﻳﻨﻮ : ﺍﻛﺒﺮ ﺍﻟﻤﺸﻜﻜﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻟﻮﺳﻴﻄﺔ ﻭ ﻛﺎﻥ
ﻣﻬﻮﻭﺱ ﺑﺎﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺘﻌﺪﺩ ﻭﻫﻢ .
ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺍﻭ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ : ﻗﺎﻝ ﺍﻥ ﺍﻟﺘﻌﺪﺩﻳﺔ ﺍﺳﺎﺳﻬﺎ ﻗﻮﻝ ﺍﻥ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ
ﻣﺎﺩﺓ ﻭ ﻫﻮ ﺍﻋﻄﻰ ﻣﺜﺎﻝ ﻟﻜﻲ ﻧﻘﻄﻊ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻧﻘﻄﻊ
ﻧﺼﻔﻬﺎ ﻭ ﻟﻜﻲ ﻧﻘﻄﻊ ﺗﺼﻔﻬﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻧﻘﻄﻊ ﺭﺑﻌﻬﺎ ﻭ ﻫﺪﺍ ﺍﻻﻣﺮ ﻻ
ﻳﻨﺘﻬﻲ .....
ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺤﺼﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺓ ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dirasat-islamiya.rigala.net
 
المحاضرة 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى نت :: مدخل لدراسة العلوم الانسانية :: دروس مادة مدخل لدراسة العلوم الإنسانية-
انتقل الى: