Sanaa Malk < ﺷﻌﺒﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻻﻭﻝ /
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﺍﻟﻘﻨﻴﻄﺮﺓ
ﻣﺤﺎﺿﺮﺓ ﺍﺳﺘﺎﺩ ﺍﺑﻮ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ 25.03.2015 ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ
ﺍﻻﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﻤﻦ 12 ﺍﻟﻰ 14 ﺯﻭﺍﻻ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺳﺘﺎﺩﻧﺎ :
ﻣﺒﺤﺚ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻻﻧﺘﺮﻭﺑﻮﻟﻮﺟﻲ : ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﺭﺱ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ
ﻣﻮﺟﻮﺩ . ﺍﻥ ﺗﺪﺭﺱ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻭﺍﺟﺪ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻭ ﻟﻐﻴﺮﻩ، ﺃﻱ
ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺄﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ : ﺑﺎﻟﻤﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ
ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻻ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻴﺔ ﻣﺎﺩﻳﺔ،ﺑﻞ ﻫﻲ ﺫﻫﻨﻴﺔ ﻋﻘﻠﻴﺔ .
ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭ ﻋﻠﻠﻪ ﺳﻨﺮﺟﻊ ﺇﻟﻴﻬﺎ (ﻛﺎﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭ
ﻃﺒﻴﻌﺘﻬﺎ . ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻭ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻭ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭ
ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﺗﺄﺛﺮﺕ ﺑﻪ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻛﺜﻴﺮﺍ )
ﺍﻟﻤﺤﻮﺭﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻣﺒﺤﺚ ﺍﻟﻘﻴﻢ
( ﻟﻺﺷﺎﺭﺓ ﻓﻘﻂ ﻭ ﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﻟﻤﻦ ﺣﻀﺮ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻓﺎﻥ
ﺍﻟﻤﺒﺤﺚ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻛﺎﻥ ﻃﺮﻕ ﻭ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺒﺤﺚ ﺍﻻﻭﻝ
ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ )
ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻤﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻼﻧﺴﺎﻥ ﻭ ﻫﻲ : ﺍﻟﺨﻴﺮ،ﺍﻟﻌﺪﻝ، ﻭ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ( ﻭ ﺍﻥ ﻗﻠﻨﺎ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﺎﻧﻪ ﺧﺮﺟﻨﺎ ﻭ ﻧﺤﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ )
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ( ﺩﺍﻟﻚ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ) ( ﻭﺍﻗﻢ ﻭﺟﻬﻚ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﺣﻨﻴﻔﺎ )
- ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻭ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﺣﺎﻭﻟﻮﺍ ﻭﺿﻊ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ
ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ .
- ﻣﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ? ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﺍﻻﺳﺘﺎﺩ ﻭ ﻟﻢ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﺎ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ .
- ﺭﻏﻢ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻓﺎﻧﻬﻢ ﻣﺘﻔﻘﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﻢ
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ،ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ، ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ، ﺍﻟﺤﻖ .
ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ : ﻫﻮ ﺍﻻﻣﺮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺍﻟﺪﻱ ﻳﺴﺘﻠﺰﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺍﻟﻰ ﺩﺍﺗﻪ ﺩﻭﻥ
ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻭ ﺍﻟﻠﺪﺓ
ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ : ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻻﻛﺮﺍﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﺷﺮﻳﻄﺔ ﻋﺪﻡ
ﺍﻻﺿﺮﺍﺭ ﺑﺎﻻﺧﺮﻳﻦ
ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ : ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻻﺧﻼﻕ ﺑﻞ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺑﻞ ﺳﺒﻴﻠﻬﺎ ﻭ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ
ﺑﺎﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﺍﻻﺧﻼﻗﻴﺔ
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ
ﻭ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻫﻲ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﺳﻌﺎﺩﺓ
ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
ﻛﺘﺎﺏ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﻓﻲ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﻻﺑﻦ
ﺭﺷﺪ
ﺍﺑﻦ ﺭﺷﺪ ﺟﻤﻊ ﺍﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻭ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ (ﻭﺳﻴﺮﻭﺍ
ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺽ ﻓﺎﻧﻈﺮﻭﺍ ) ( ﻓﺎﻋﺘﺒﺮﻭ ﻳﺎ ﺍﻭﻟﻲ ﺍﻻﺑﺼﺎﺭ )
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺭﺷﺪ ﻗﻮﻟﺘﻪ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ : ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭ ﺍﺧﺘﻬﺎ
ﺍﻟﺮﺿﻴﻌﺔ ....
ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻘﻴﻬﺎ ﻭﻗﺎﺿﻴﺎ ﻓﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺮﺍﺑﻄﻴﻦ ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ 520
ﻛﺘﺎﺏ ﺗﻬﺎﻓﺖ ﺍﻟﺘﻬﺎﻓﺖ
ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻔﺴﻔﺔ
/1 ﺍﻟﻔﺴﻔﺔ ﻗﺒﻞ ﺳﻘﺮﺍﻁ /2 ﺳﻘﺮﺍﻁ ﻭ ﺍﻓﻼﻃﻮﻥ ﺍﻟﻔﺴﻔﺔ ﺍﻟﻬﻠﻴﻨﻴﺔ ﻭ
ﺍﻟﻬﻠﻴﺴﺘﻴﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻮﺳﻴﻂ /3 ﺍﻟﻔﺴﻔﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ
/1 ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻗﺒﻞ ﺳﻘﺮﺍﻁ
ﻃﺎﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ 6 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ ﻭﻟﺪ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﺳﻄﺎﻏﻴﺮﺍ ﻣﻘﺪﻭﻧﻴﺎ
ﻭ ﺗﻄﺮﻕ ﺍﻟﻰ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ ﻓﻲ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻡ ﺍﺳﻤﻌﻬﺎ ﺟﻴﺪﺍ ﺑﺎﺳﻴﺎ .
ﻭﻫﺪﻩ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ
- ﺳﺆﺍﻝ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻜﻮﻥ
- ﻣﻤﺎ ﻭﺟﺪﺕ
- ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﻭ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ﺑﻴﻦ ﻫﺪﻩ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻫﻤﻬﻢ ﺍﻟﺸﺎﻏﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﻣﺸﻜﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻳﻌﻨﻲ
ﻣﻤﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﻭ ﻟﻤﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﻫﺪﻩ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﺍﺗﺠﻬﻮﺍ ﺍﻟﻰ
ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻭ ﺣﺎﻭﻟﻮﺍ ﺍﻥ ﻳﻔﺴﺮﻭﺍ ﻣﺎﻫﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ
ﻟﻤﺎ ﺗﺤﺪﺛﻮ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﺎﻥ ﻫﺪﺍ
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺳﻴﺴﺘﻤﺮ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻭ ﻳﻮﻟﺪ ﺻﺮﺍﻉ ﻣﻊ ﺍﻻﺩﻳﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ .
ﻃﺮﺣﻮﺍ ﻣﺸﻜﻞ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ؟ ﻭ ﻃﺮﺣﻮ ﻣﺸﻜﻞ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ؟ ﻋﻨﺪ
ﺍﻻﺷﺎﻋﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﻛﺪﻟﻚ ﻭ ﻋﻨﺪ ﻓﺨﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ ﻭ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ .
ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﺭﺳﻄﻮ ﻭ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ؟ ﻟﻢ ﻳﺠﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ
ﻭ ﻟﻢ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﺎ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ . ﺑﻞ ﻋﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﻧﻄﻖ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﺪﻱ ﺿﻢ ﺍﻟﻨﻮﻥ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﻓﺘﺤﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﺑﻦ ﻭﻋﻠﻖ ﻛﺜﻴﺮﺍ
ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺭﺑﻊ ﺳﺎﻋﺔ .
ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻗﺒﻞ ﺳﻘﺮﺍﻁ ﺗﺘﺠﻠﻰ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﺮﺣﺘﻬﺎ ﻭ ﻋﻠﻰ
ﺭﺍﺳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ؟ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻭ ﺍﺧﺘﺼﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻦ
ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻭ ﺗﻮﺻﻠﻮ ﺍ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﻳﺘﺠﺰﺅ ﺍﻟﻰ ﻣﺎ ﻻ ﻧﻬﺎﻳﺔ .
ﻫﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻠﺨﻠﻖ ﺣﺪ .
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻄﺎﻟﻴﺲ ﺍﺻﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﻼﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ
ﺍﺳﺘﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺩﺍﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺑﺤﺚ ﺍﻟﻨﻈﺮ
ﺍﻣﺎ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺎﺋﻞ ( ﻣﺎﺀ ﻋﺎﺩﻱ ) ﺍﻭ ﺻﻠﺒﺎ ( ﻣﺘﺠﻤﺪ ) ﺍﻭ ﻏﺎﺯﻱ
(ﻣﺘﺒﺨﺮ ) ﺑﻞ ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻫﻮ ﺍﺳﺎﺱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭ ﺍﺳﺘﺪﻝ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ
ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺪﻱ ﻻﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﺷﻲﺀ ﻳﺤﺮﻛﻪ .
ﺍﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻗﺒﻞ ﺳﻘﺮﺍﻁ
ﺍﻫﻤﻬﻢ ﺍﻧﻜﺴﻤﻨﺪﺭ ﻭ ﺍﻧﻜﺴﻤﻨﺲ ﺍﻟﺪﻱ ﻋﺎﺵ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻗﺒﻞ
ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ .
ﺍﻟﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺒﻠﻘﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺪﻫﻨﻴﺔ ﻟﻢ ﺍﺳﻤﻌﻬﺎ ﺟﻴﺪﺍ ﻓﺘﺎﻛﺪﻭﺍ
ﺍﻧﻜﺴﻤﻨﺪﺭ : ﺭﻓﺾ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﻣﺎﺩﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻻﻥ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﺪﺍﻟﻚ
ﻟﻐﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ . ﺍﺻﻞ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺗﻔﺎﻋﻞ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻭ ﺍﻥ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﺻﻠﻪ ﻻ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﻭ ﺛﻢ ﺑﻌﺪﻩ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻻﻣﺤﺪﻭﺩ .
ﺍﻧﻜﺴﻤﺲ : ﺍﺻﺎﻟﺔ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻭ ﻳﺮﻯ ﺍﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻻﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻫﺪﺍ
ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻭ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻳﺘﻨﻔﺲ ﻭ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ .
ﻓﻴﺘﺎﻛﻮﺭﺱ : ﺍﺣﻜﻤﻬﻢ ﻭ ﺍﺩﻛﺎﻫﻢ ﻓﻠﺴﻔﺔ ﻭ ﻫﻮ ﻣﺆﺳﺲ ﻋﻠﻢ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭ ﺍﻟﻨﻐﻢ ﻣﺒﻨﻲ ﺗﻌﺪﺍﺩ ﺍﻋﺪﺍﺩ ﻣﻌﻴﻨﺔ . ﻭ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺟﺰﻳﺮﺓ
ﺳﺎﻏﻮﺭﺱ ﻭ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺩﺍﺕ ﻃﺎﺑﻊ ..... ﻟﻢ ﺍﺳﻤﻊ ﻳﻤﻴﻞ ﺍﻟﻰ ﺗﻔﺴﻴﺮ
ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ ﺑﺎﻻﻋﺪﺍﺩ ﻭ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻫﻮ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭ ﻫﻮ
ﻣﻔﺘﺎﺡ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭ ﻗﺪ ﺍﺳﺲ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺭﻳﺎﺿﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ .
ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻣﻮﺭ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺑﻞ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ
ﺍﻟﺘﺎﻣﻠﻲ .
ﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻏﻮﺭﻳﻴﻦ ﺗﻨﺒﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﻨﻴﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺜﻼ ﺍﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﻘﻮﻯ :
ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻳﺒﻴﻌﻮﻥ ﻭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻳﺸﺎﺭﻛﻮﻥ ﻭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻳﺘﻔﺮﺟﻮﻥ
ﻳﻨﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻋﻠﻰ
ﺟﺎﻧﺐ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ ﺷﻌﺎﺋﺮ ﻭ ﻃﻘﻮﺱ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ -
ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ﻭ ﺍﻟﺘﻨﺎﻏﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ –ﺗﻘﻨﻴﻦ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .
ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻓﻼﻃﻮﻧﻴﺔ : ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻜﻠﻴﺎﺕ ﺍﺳﺎﺱ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﺗﺘﺠﻠﻰ ﻓﻲ
ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﻣﺜﻠﺚ ﻗﺎﺋﻢ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ
- ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﻧﻘﻮﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﻳﻨﺼﺮﻑ ﺩﻫﻨﻚ ﺍﻟﻰ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﺠﺮﺩ ﻭ ﺍﻟﺘﺠﺮﺩ
ﺿﺪ ﺍﻟﺘﻌﻠﻖ ﻭ ﻟﺪﻟﻚ ﻫﻮ ﻟﻤﺎ ﺗﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﻫﻨﺪﺳﺔ ﺍﻻﺷﻜﺎﻝ ﺍﻋﻄﻰ
ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﻓﻜﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻠﻴﺎﺕ ﻭ ﺍﻧﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺷﻲﺀ
ﺍﺳﺎﺳﻲ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻪ ﺍﻓﻼﻃﻮﻥ ﺍﻟﻜﻠﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﺍﻣﺎ
ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻲ ﺯﺍﺋﻞ ﺯﺍﺋﻒ
- ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻭ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺪﺩ
ﻓﻴﺘﺎﻏﻮﺭﺱ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻜﻴﻤﺎ ﻭ ﻓﻴﻠﺴﻮﻓﺎ
ﻫﺮﻗﻠﺲ ﻭ ﺑﺎﺭﻣﻴﻨﻴﺲ ﻭ ﺑﺎﺭﻣﻴﺪﻳﺲ
ﻣﺸﻜﻞ ﺍﻟﻜﻞ ﻭ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ
ﺧﻼﺻﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻬﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﻐﻴﺮ
ﻣﺴﺘﻤﺮ
ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻟﻴﺲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺛﺎﻳﺘﺔ - ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﺍﻭ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ
ﺍﻟﺪﻱ ﻗﺪﻣﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻥ ﺗﻨﺰﻝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﺍﻭ ﺗﺴﺒﺢ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﻻﻧﻪ ﻳﺘﻐﻴﺮ - ﻻ ﺷﻲﺀ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﺛﺎﺑﺖ ﺗﻐﻴﺮﺍﺕ ﻃﻔﻴﻔﺔ –
ﺍﻫﻤﻴﺔ ﻫﺪﺍ ﺍﻧﻪ ﺍﻋﻄﻰ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺼﻴﺮﻭﺭﺓ .PROCESSUS ﻣﻔﻬﻮﻡ
ﺍﻟﻜﻴﻨﻮﻧﺔ ( ﺍﻟﻔﻌﻞ )ﻭ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺼﻴﺮﻭﺭﺓ .
ﺍﻛﺒﺮ ﻓﻴﻠﺴﻮﻑ ﻭﺟﻮﺩﻱ ﻣﻌﺎﺻﺮ ﻳﺮﺟﻊ ﺍﻟﻰ ﻫﺮﻗﻞ ﻭ ﻫﻮ ﻫﻴﺪﻳﻜﺮ
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺎﻧﻲ ﺍﻻﺻﻞ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻣﺎﻗﺒﻞ ﺳﻘﺮﺍﻁ ﻓﻜﺮﺓ
ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭ ﺍﻻﻭﺟﻮﺩ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﺷﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﻐﻴﺮ ﺃﻱ ﻫﻴﺔ ﻓﻲ ﺻﻴﺮﻭﺭﺓ
ﺑﺎﺭﻣﻨﻴﺲ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻜﺲ : ﻓﻠﺴﻔﺔﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻭ ﻣﺎﻫﻮ ﻣﺘﻐﻴﺮ ﻓﻠﻴﺲ ﻫﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ . ﻗﺎﻝ
ﻛﻞ ﻣﺎﻫﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻫﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ
ﺯﻳﻨﻴﻨﻮﻥ ﺍﻭ ﺯﻳﻨﻮ : ﺍﻛﺒﺮ ﺍﻟﻤﺸﻜﻜﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻟﻮﺳﻴﻄﺔ ﻭ ﻛﺎﻥ
ﻣﻬﻮﻭﺱ ﺑﺎﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺘﻌﺪﺩ ﻭﻫﻢ .
ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺍﻭ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ : ﻗﺎﻝ ﺍﻥ ﺍﻟﺘﻌﺪﺩﻳﺔ ﺍﺳﺎﺳﻬﺎ ﻗﻮﻝ ﺍﻥ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ
ﻣﺎﺩﺓ ﻭ ﻫﻮ ﺍﻋﻄﻰ ﻣﺜﺎﻝ ﻟﻜﻲ ﻧﻘﻄﻊ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻧﻘﻄﻊ
ﻧﺼﻔﻬﺎ ﻭ ﻟﻜﻲ ﻧﻘﻄﻊ ﺗﺼﻔﻬﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻧﻘﻄﻊ ﺭﺑﻌﻬﺎ ﻭ ﻫﺪﺍ ﺍﻻﻣﺮ ﻻ
ﻳﻨﺘﻬﻲ .....
ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺤﺼﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺓ ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ