منتديات احلى نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات احلى نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات احلى نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات احلى نت



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 محاضرة3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mojrim
Admin
Admin
mojrim


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

محاضرة3 Empty
مُساهمةموضوع: محاضرة3   محاضرة3 Emptyالجمعة أبريل 10, 2015 1:23 am

Marouan Moudden < ﺷﻌﺒﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻔﺼﻞ
ﺍﻻﻭﻝ / ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﺍﻟﻘﻨﻴﻄﺮﺓ
ﻣﺎ ﺗﻴﺴﺮ ﻣﻦ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ 1/04/2015 .
ﺗﺤﺪﺙ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻋﻦ # ﺳﻘﺮﺍﻁ ﻭ # ﺃﻓﻼﻃﻮﻥ .
ﻭﻟﺪ ﺳﻘﺮﺍﻁ ﺳﻨﺔ 469 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺳﻘﺮﺍﻁ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺍﻹﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻷﺑﺤﺎﺙ ﺍﻟﻐﺎﻣﻀﺔ . ﻭﺁﺗﺨﺪ ﻟﻪ
ﺷﻌﺎﺭﺍ ﻭﻫﻮ : # ﺇﻋﺮﻑ # ﻧﻔﺴﻚ #ﺑﻨﻔﺴﻚ .
#ﻣﺤﺎﻭﺭ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ :
# ﺳﻘﺮﺍﻁ :
#1 ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺳﻘﺮﺍﻁ .
#2ﻣﻨﻬﺞ ﺳﻘﺮﺍﻁ ﻭﻃﺮﻳﻘﺘﻪ : ﻭﺗﻜﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺤﻮﺭ ﻋﻦ ﻣﺼﻄﻠﺢ
# ﺍﻟﺘﻮﻟﻴﺪ :ﺇﺳﺘﻠﻬﻢ # ﺳﻘﺮﺍﻁ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻣﻦ ﻭﺍﻟﺪﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ
ﻣﻮﻟﺪﺓ . ﻭﻳﻘﻮﻝ # ﺳﻘﺮﺍﻁ ﺃﻥ # ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻛﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ #ﺧﺎﺻﺔ
ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻷﻥ # ﺳﻘﺮﺍﻁ ﻛﺎﻥ ﻫﻤﻪ ﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ .
- ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻫﻲ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻴﺰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ .
-ﺍﻹﺗﺰﺍﻥ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ .
-ﺳﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺴﺪ .
-ﺃﻭﻝ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﻟﻜﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻣﺘﻌﻠﻤﺎ .
-ﺇﻥ ﻫﻢ ﺳﻘﺮﺍﻁ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺻﺤﻴﺢ
ﻭﺻﺎﺋﺐ .
#3 ﻣﻮﻗﻔﻪ ﻣﻦ # ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ :
# ﺃﻓﻼﻃﻮﻥ :ﻭﻟﺪ ﺳﻨﺔ 347 ﻭﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ .428ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ ﻭﻫﻮ
ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺳﻘﺮﺍﻁ .
ﻭﺗﻜﻠﻢ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻋﻦ #ﻧﻈﺮﻳﺔ # ﺍﻟﻤﺜﻞ . theorie des idées .
# ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻋﻦ # ﺃﻓﻼﻃﻮﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﺜﺔ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ
ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺳﺔ ﻭﻳﻨﻈﺮﺳﻘﺮﺍﻁ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺯﺍﺋﻒ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺴﻮﺱ
. ﻭﺗﻮﻗﻔﻨﺎ ﻋﻦ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﻦ ﻟﺪﻳﻪ ﺇﺿﺎﻓﺎﺕ ﺃﻭ ﻣﻼﺣﻈﺎﺕ ﻻ
# ﻳﺒﺨﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dirasat-islamiya.rigala.net
 
محاضرة3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى نت :: مدخل لدراسة العلوم الانسانية :: دروس مادة مدخل لدراسة العلوم الإنسانية-
انتقل الى: