منتديات احلى نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات احلى نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات احلى نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات احلى نت



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 المحاضرة 5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mojrim
Admin
Admin
mojrim


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

المحاضرة 5 Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة 5   المحاضرة 5 Emptyالخميس أبريل 16, 2015 1:57 pm

المحاﺿﺮﺓ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ 14/04/2015
ﺗﺘﻤﺔ ﻣﺎﺩﺓ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ
ﻣﺰﺍﻳﺎ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :-
ﺗﻤﻴﺰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻤﺰﺍﻳﺎ ﻋﺪﻳﺪﺓ، ﻣﻨﻬﺎ :
‏« ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻑ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺮﻑ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻟﺬﻟﻚ، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :- " ﺟﻤﻊ ﻋﺜﻤﺎﻥ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻑ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺮﻑ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻃﻠﻖ ﻟﻬﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺑﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﺼﻠﺤﺔ ."
- ‏« ﺇﻫﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﻧﺴﺨﺖ ﺗﻼﻭﺗﻪ؛ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻗﺼﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺤﻒ ﻻ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﺗﺄﺧﻴﺮ، ﻭﻻ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﺃﺛﺒﺖ ﻣﻊ ﺗﻨﺰﻳﻞ، ﻭﻻ ﻣﻨﺴﻮﺥ ﺗﻼﻭﺗﻪ ﻛﺘﺐ ﻣﻊ ﻣﺜﺒﺖ ﺭﺳﻤﻪ ﻭﻣﻔﺮﻭﺽ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ﻭﺣﻔﻈﻪ؛ ﺧﺸﻴﺔ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺍﻟﺸﺒﻬﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪ .
‏« ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺿﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻭﺇﻫﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﻋﺪﺍﻩ؛ ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ " ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ، ﻋﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺑﻦ ﺃﻓﻠﺢ، ﻗﺎﻝ : ﻟﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ ﺟﻤﻊ ﻟﻪ ﺍﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ ﺭﺟﻼً ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺶ ﻭﺍﻷﻧﺼﺎﺭ، ﻓﻴﻬﻢ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ، ﻭﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ، ﻗﺎﻝ : ﻓﺒﻌﺜﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺑﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﻋﻤﺮ، ﻓﺠﻲﺀ ﺑﻬﺎ ﻗﺎﻝ : ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻳﺘﻌﺎﻫﺪﻫﻢ، ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﺇﺫﺍ ﺗﺪﺍﺭﺀﻭﺍ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﺃﺧﺮﻭﻩ . ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ : ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻜﺜﻴﺮ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﻢ ﻓﻴﻤﻦ ﻳﻜﺘﺐ ﻫﻞ ﺗﺪﺭﻭﻥ ﻟﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺆﺧﺮﻭﻧﻪ؟ ﻗﺎﻝ : ﻻ . ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ : ﻓﻈﻨﻨﺖ ﻇﻨًﺎ ﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺆﺧﺮﻭﻧﻬﺎ ﻟﻴﻨﻈﺮﻭﺍ ﺃﺣﺪﺛﻬﻢ ﻋﻬﺪًﺍ ﺑﺎﻟﻌﺮﺿﺔ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻓﻴﻜﺘﺒﻮﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻪ ."
‏« ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﺇﻟﻐﺎﺀ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ . ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻦ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺗﺠﺮﻳﺪﻩ ﻣﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺿﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻳﻘﺮﺃ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﻛﺎﻥ ﺳﻤﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﻟﻢ ﺗﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺿﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ .
‏« ﻛﺎﻥ ﻣُﺮﺗَّﺐ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺴﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺍﻵﻥ؛ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺭﻙ :" " ﺇﻥ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻓﻘﺪ ﺟُﻤﻊ ﺑﻌﻀﻪ ﺑﺤﻀﺮﺓ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ، ﺛﻢ ﺟﻤﻊ ﺑﻌﻀﻪ ﺑﺤﻀﺮﺓ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺴﻮﺭ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺧﻼﻓﺔ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ."-
‏« - ‏« ﺍﻟﻔﺮﻭﻕ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻊ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭﺟﻤﻊ ﻋﺜﻤﺎﻥ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ :-
ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻨﻰ " ﺍﻟﺠﻤﻊ " ﻇﺎﻫﺮًﺍ ﻓﻲ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻔﺮﻗًﺎ ﻓﺄﻣﺮ ﺑﺠﻤﻌﻪ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﺎﺳﺒﻲ : " ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﻭﺟﺪﺕ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻨﺘﺸﺮ، ﻓﺠﻤﻌﻬﺎ ﺟﺎﻣﻊ، ﻭﺭﺑﻄﻬﺎ ﺑﺨﻴﻂ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻀﻴﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﻲﺀ ."
ﺇﺫﺍً ﻓﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻓﻴﻪ ﻇﺎﻫﺮ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺗﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ، ﻟﻜﻦ ﺍﻹﺷﻜﺎﻝ ﻭﺍﻟﻠﺒﺲ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ، ﺇﺫ ﻛﻴﻒ ﻳﺄﻣﺮ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﺠﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻫﻮ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - ؟ !
ﻭﻟﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻳﻮﻟﻮﻥ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭﺟﻤﻌﻪ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻋﻨﺎﻳﺘﻬﻢ ﻹﺯﺍﻟﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﺒﺲ، ﻭﻳﺬﻛﺮﻭﻥ ﻓﺮﻭﻗـًﺎ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻓﻲ " ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ :" " ﻟﻢ ﻳﻘﺼﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻗﺼﺪ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻓﻲ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﻴﻦ ﻟﻮﺣﻴﻦ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻗﺼﺪ ﺟﻤﻌﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﺇﻟﻐﺎﺀ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ ."
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺘﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻩ : " ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻊ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭﺟﻤﻊ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺃﻥ ﺟﻤﻊ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻛﺎﻥ ﻟﺨﺸﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺷﻲﺀ ﺑﺬﻫﺎﺏ ﺣﻤﻠﺘﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋًﺎ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻭﺍﺣﺪ، ﻓﺠﻤﻌﻪ ﻓﻲ ﺻﺤﺎﺋﻒ ﻣﺮﺗﺒًﺎ ﻵﻳﺎﺕ ﺳﻮﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻭﻗﻔﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ، ﻭﺟﻤﻊ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻤﺎ ﻛﺜﺮ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺣﺘﻰ ﻗﺮﺅﻭﻩ ﺑﻠﻐﺎﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺴﺎﻉ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ، ﻓﺄﺩﻯ ﺫﻟﻚ ﺑﺒﻌﻀﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺗﺨﻄﺌﺔ ﺑﻌﺾ؛ ﻓﺨﺸﻲ ﻣﻦ ﺗﻔﺎﻗﻢ ﺍﻷﻣﺮ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻓﻨﺴﺦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﺤﻒ ﻓﻲ ﻣﺼﺤﻒ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﺮﺗﺒًﺎ ﻟﺴﻮﺭﻩ ﻭﺍﻗﺘﺼﺮ ﻣﻦ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻟﻐﺔ ﻗﺮﻳﺶ ﻣﺤﺘﺠًﺎ ﺑﺄﻧﻪ ﻧﺰﻝ ﺑﻠﻐﺘﻬﻢ ."
ﻭﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧﺴﺘﺨﻠﺺ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻔﺮﻭﻕ، ﻭﻫﻲ : ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺎﻋﺚ ﻟﺠﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺧﺸﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺬﻫﺎﺏ ﺣﻔﻈﺘﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﺣﻴﻦ ﺍﺳﺘﺤﺮَّ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﺣﺮﻭﺏ ﺍﻟﺮِّﺩَّﺓ، ﺃﻣَّﺎ ﺟﻤﻌﻪ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻓﻠﻜﺜﺮﺓ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ .
‏« ﺃﻥَّ ﺟﻤﻊ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻳﺸﻤﻞ ﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺮﻑ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺿﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ، ﺃﻣﺎ ﺟﻤﻌﻪ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻑ ﻭﺍﺣﺪ ﻫﻮ ﺣﺮﻑ ﻗﺮﻳﺶ ﻣﻊ ﺗﺠﺮﻳﺪﻩ، ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﺣﺮﻓًﺎ ﺃﺧﺮﻯ
ﺃﻥَّ ﺟﻤﻊ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻛﺎﻥ ﻣﺮﺗﺐ ﺍﻵﻳﺎﺕ، ﻭﻓﻲ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺧﻼﻑ، ﺃﻣَّﺎ ﺟﻤﻊ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﺗﺐ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺴﻮﺭ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ .
‏« ﺃﻥَّ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻓﻲ ﻣﺼﺤﻒ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻓﺒﻤﻌﻨﻰ ﻧﺴﺨﻪ ﻓﻲ ﻣﺼﺎﺣﻒ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ .
ﺇﻧﻔﺎﺫ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ :
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﺗﻤَّﺖ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﻧﺴﺦ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ ﺃﻧﻔﺬ ﻋﺜﻤﺎﻥ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺇﻟﻰ ﺁﻓﺎﻕ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﻨﺴﺦ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺃﺭﺳﻞ ﻣﻊ ﻛﻞ ﻣﺼﺤﻒ ﻣَﻦْ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ، ﻓﺄﻣﺮ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺉ ﺑﺎﻟﻤﺪﻧﻲ، ﻭﺑﻌﺚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻜﻲ، ﻭﺍﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻬﺎﺏ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺎﻣﻲ، ﻭﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺴُّﻠﻤﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﻮﻓﻲ، ﻭﻋﺎﻣﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﻴﺲ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ، ﻭﺗﻠﻘﻰ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻮﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻗﻄﺮ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺇﻣﺎﻣﻬﻢ، ﻭﺗﻔﺮﻍ ﻗﻮﻡ ﻣﻨﻬﻢ ﻟﻀﺒﻂ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭﻭﺍ ﺃﺋﻤﺔ ﻳُﺮﺣﻞ ﺇﻟﻴﻬﻢ .
ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻤﻊ :
ﺍﻟﺘﺘﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺼﺔ ﺍﻟﻘﺪﻣﺔ ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dirasat-islamiya.rigala.net
 
المحاضرة 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى نت :: علوم القران :: دروس مادة علوم القرآن-
انتقل الى: