منتديات احلى نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات احلى نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات احلى نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات احلى نت



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 المحاضرة5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mojrim
Admin
Admin
mojrim


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

المحاضرة5 Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة5   المحاضرة5 Emptyالجمعة أبريل 24, 2015 11:33 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
المحاضرة الخامسةمادة : علوم الحديث
23/04/2015

#/المستدرك عن الفاظ القبول :
1/المعروف :يقابل المنكر
2/المحفوظ : وهو يقابل الشاذ
=> يطلقان عن الضعف النسبي او عن طريق معين
3/ المجود : وهو الاتقان، وهو قريب الى لفظ الجيد
ومثاله حديث فرائض الصدقة
يروي عنابن ابي داود عن ابي بكر محمد ابن حزم الانصاري عن ابيه عن جده
.....
الشاهد من هذا الحديث انه قال .... وحديث سليمان ابن داود مجود الاسناد
4/المشبه : يقول الحافظ السيوطي "ومن الفاظهم. ايضا المشبه و هو يطلق على الحسن و ما يقاربه فهو بالنسبة الهم. كنسبت الحسن الى الصحيح"

انتهت المستدركات .

#/ حكم الاحتجاج بالحديث الضعيف:
هل يمكن الاعتماد عليه و الاستناد عليه في موقف لا يوجد فيه الا مجرد الراي او القياس هل يحتج به و يعمل به ام لا ؟
#/و في الامر ثلاثة اقوال :
1/ قالوا يعمل به ولكن بشروط
1/ أن يكون ضعفه غير شديد.
2/ ان لا يوجد في الباب غيره
3/ ان لا يعارضه حديث صحيح.

و علمنا في مادة تاريخ التشريع ان الامام احمد ابن حنل قال : الحديث الضعيف احب إليا من الراي
مثال ذلك : حديث ابن عباس عن الرجل الذي يطأ امراته وهي في حيضها، يتصدق بدينار او نصف دينار
=> وهذا حديث ضعيف لا يوجد غيره.
=)يمكن القول ان اشهر من عمل بهذا الراي الامام احمد و ابو حنيفة
2/ من قال انه لا يجب الاحتجاج به :
1/ قالوا بان الاحديث. الحسنة كثيرة و يكفينا خيرا العمل بها.
2/ قالوا فيه ظن مرجو فلايعتد به

___جاء هذا الكلام عن ابن معين
___ ويؤخذ ايضا من منهج البخاري ومسلم -يقول ابن رجب : وضاهر ما ذكره مسلم في مقدمة كتابه يقتدي انه لا يروي احديث الترغيب الا عن من تروى عنه احاديث الاحكام-
___ابن حبان يقول: ما روى الضعيف وما لم يروى في الحكم سيان
___ابن حزم : يرفض العمل بالضعيف
___ ابن العربي يقول : -وهو يوصي طلابه - لا تشتغلو الاحاديث الضعيفة
___ابن تيمية : لا يجوز ان يعتمد في الشريعة عن الاحديث الضعيفة التي ليست صحيحة و لا حسنه
___الشوكاني : قال الضعيف الذي يبلغ ضعفه الى حد ان لا يحصل معه والظن لا يثبت به الحكم و لا يجوز الاحتجاج به في اثبات شرع عام و انما يثبت الحكم بالصحيح و ولحسن لذاته او لغيره
بالإضافة الى ::: احمد محمد شاكر و الشيخ محمد ناصر الدين الالباني ت1420 الذي قال : الذي ادين الله به و ادع الناس اليه ان الحديث الضعيف لا يعمل به مطلقا لا في الفضائل و لا المستحبات و لا في غيرها
3/ وهو انه يعمل به به في الفضائل ::
الفرق بين الراي الاول و هذا ان الراي الاول يحتج بالحديث الضعيف في الاحكام و الفضائل و غيرها من الاقوال اما هذا الراي فهو اقتصر في العمل بها في الفضائل بشروط :
بماذا استدلوا ::: قالوا هذا الحديث لا يخلو اما ان يكون صحيحا او ضعيفا فان كان صحيح الحمدلله اننا عملنا به و ان كان ضعيفا فالحمدلله اننا احتطنا منه و لم نعمل به في الاحكام.
#ما هي الشروط التي ذكروها للعمل به

1/ان يكون ضعفه غير شديد
2/ان يكون مندرجا تحت اصل عام
3/ ان لا يعتقد ثبوته بل يعتقد الاحتياط
4/ ان يكون في الفضائل (ليس في العقائد او الاحكام)
5/ان لا يعارضه حديث صحيح
6/ ان لا يشهر بالعمل به

#/معنى الفضائل : تعني التشجيع و الترغيب وهي ليست بحكم او واجب
بمعنى ان العمل الذي ستقوم به هو عمل مستحب مرغوب فيه و ليس بحكم او واجب انت ملزم بتنفيذه .

انتم مطالبون بتحقيق هذه المحاضرة جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dirasat-islamiya.rigala.net
 
المحاضرة5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى نت :: علوم الحديث :: دروس مادة علوم الحديث-
انتقل الى: