منتديات احلى نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات احلى نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات احلى نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات احلى نت



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 المحاضرة 4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mojrim
Admin
Admin
mojrim


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

المحاضرة 4 Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة 4   المحاضرة 4 Emptyالأحد مايو 03, 2015 11:36 pm

ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻻﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 22/04/2015 :
ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﻨﻔﺲ :
ﻳﺮﺗﺒﻂ ﺑﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤُــــﺜـُــﻞ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭ ﻳﺮﺗﻜﺰ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮﻳﻦ :
-1 ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﻭ ﺟﻮﺩ ﻣُﺜـُـﻞ ﺃﻱ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻨﻔﺲ .
- ﻓﻼﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳُﻌْـﺮَﻑَ ﺇﻻ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺛﺎﺑﺘﺔ .
- ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ : ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ، ﺍﻟﻨﻔﺲ ...
-2 ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻟﺘﻌﺮﻑ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ .
- ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺟﻮﺩ ﺧﺎﻟﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻭ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻭ ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﺇﻻ ﻟﻠﻤُﺜُــﻞ ﻭ ﺍﻟﻨﻔﺲ .
‏( ﻋﻨﺪ ﺃﻓﻼﻃﻮﻥ ﻓﺎﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻋﻨﺪﻩ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻳﺘﺤﺪﺛﻮﻥ ﻋﻦ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ،ﺍﻓﻼﻃﻮﻥ ﻓﻴﻠﺴﻮﻑ ﺳﻴﺎﺳﻲ . ‏)
ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ : ‏( ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﻢ ﺗﺪﺍﻭﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ‏)
ﻣــﺎ ﻫــﻲ ﺍﻟـــﻌـــﺪﺍﻟــــﺔ؟
** ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻓﻼﻃﻮﻥ **:
- ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺣﺎﻝ ﻣﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻧﺴﺠﺎﻡ ﺑﻴﻦ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭ ﻣﻜﻮﻧﺎﺗﻪ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ ﻭ ﺇﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍﺗﻪ .
- ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﺆﻫﻞ ﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ،ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺧـُﻠِﻖَ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺳﻴﺪﺍً ﺃﻭ ﻋﺒﺪﺍً ﺃﻭ ﺟﻨﺪﻳﺎ ....
- ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻧﻌﻜﺎﺱ ﻭ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺳﺎﺋﺪﺍ .
- ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻧﻈﺎﻡ ﻣﺠﺘﻤﻊ } ﺳﻴﺪ ﻭ ﻋﺒﺪ { ﻋﺎﺩﻱ ﻭ ﻛﻞٌ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻌﻤﻠﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺎﺧﺮ ٍ
** ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺗﺴﻮﺩ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻬﺘﻢ ﻛﻞ ﺷﺨﺺ ﺑﺸﺆﻧﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ **
** ﺃﺭﺳﻄﻮ **:
- ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﻴﺨﺔ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺷﻴﺦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﻫﻮ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺍﻓﻼﻃﻮﻥ .
- ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻓﻼﻃﻮﻥ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﺍﻻﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﻭ ﺑﻤﺎ ﺍﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﺜﺎﻟﻴﺎ ﻋﻘﻠﻴﺎ ﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻻﻥ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻫﻮ ﻋﺎﻟﻢ ﻭﺍﻗﻌﻲ .
- ﺍﺭﺳﻄﻮ ﺍﻧﻔﺼﻞ ﻋﻦ ﺍﻓﻼﻃﻮﻥ ﺑﻌﺪ 20 ﺳﻨﺔ ﻓﻜﺮﻳﺎ .
ﺃﻟـَّﻒَ ﻓﻲ ﻓﻨﻮﻥ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ : ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺎﺕ ،ﺑﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ،ﺍﺧﻼﻕ
،ﺳﻴﺎﺳﺔ ....
- ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻭ ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻌﺎﻃﺎ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺷﺄﻥ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻌﺎﻃﺎﻫﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺧﺎﺻﺔ .
- ﺍﺑﻦ ﺭﺷﺪ ﺍﻟﺤﻔﻴﺪ ﻟﻤﺎ ﺷﺮﺡ ﻛﺘﺐ ﺍﺭﺳﻄﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺠﺒﺎ ﺑﻪ } ﺷﺎﺭﺡ ﺍﻻﻛﺒﺮ : ﺍﺑﻦ ﺭﺷﺪ، ﻣﻌﻠﻢ ﺍﻻﻭﻝ : ﺍﺭﺳﻄﻮ {
- ﻓﻠﻤﺎ ﺍﺭﺍﺩ ﺍﻥ ﻳﻠﺨﺺ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻛﺘﺎﺏ ﺃﺭﺳﻄﻮ ﻭ ﺫﻫﺐ ﺍﻟﻰ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻓﻼﻃﻮﻥ ﻭ ﺍﺧﺘﺼﺮ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻭ ﺳﻤﺎ ﻛﺘﺎﺑﻪ } ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ { ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺒﺮﻳﺔ ﻭ ﺗﺮﺟﻤﻪ ﺍﺣﻤﺪ ﺷﺤﻼﻥ .
- ﻛﺘﺎﺏ } ﺗﻬﺎﻓﺖ ﺍﻟﺘﻬﺎﻓﺖ { ﻻﺑﻦ ﺭﺷﺪ ﺭَﺩَّ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ } ﺗﻬﺎﻓﺖ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ {
- ﻛﺘﺎﺏ } ﻓﺼﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ { ﻻﻥ ﺭﺷﺪ ﻭ ﻋﻨﺪﻩ ﺍﻳﻀﺎ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺤﻮ،ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ، ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ... ﻛﻠﻬﺎ ﻻﺑﻦ ﺭﺷﺪ
** ﻧﻘﻄﺔ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﺭﺳﻄﻮ ﻭ ﺍﻓﻼﻃﻮﻥ ***:
ﻫﻲ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺜﻞ
- ﺍﺭﺳﻄﻮ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻞ ﺑﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺍﻓﻼﻃﻮﻥ،ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺘﻴﻔﻴﺰﻗﺎ ﻭ ﺍﺧﺘﻠﻔﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ .
*** ﺍﻟﺤﺠﺞ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪﻣﻬﺎ ﺍﺭﺳﻄﻮ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺜﻞ :****
ﺍﻟﺤﺠﺔ :1 ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻣﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻴﺔ :
- ﻭ ﻛﺎﻥ ﺍﻓﻼﻃﻮﻥ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺑﻴﻦ ﻣﺬﻫﺐ ﻫﺮﻗﻠﺪﺱ ﻭ ﺑﺎﺭﻣﻨﻴﺖ .
- ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺛﺎﺑﺖ ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺘﻐﻴﺮ .
- ﻣﺎ ﻗﺪﻣﻪ ﺍﻓﻼﻃﻮﻥ ﻛﺤﻞ ﻟﻠﺜﺒﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻭ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻳﻌﺘﺒﺮﻩ ﻣﺠﺮﺩ ﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻋﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﻣﻔﺮﺩ .
ﺍﻟﺤﺠﺔ -2 ﺍﺫﺍ ﻗﻠﺖ ﺍﻓﻼﻃﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣُﺜــُﻞ ﻭﻋﺎﻟﻢ ﻭﺍﻗﻌﻲ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ :
-*** ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺳﻴﻂ ﺑﻴﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻲ؟ ***
ﻗﺎﻝ ﻫﻲ : ﺍﻟﻨﻔﺲ ،ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﻰ ﻋﺎﻟﻤﻴﻦ . ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻻﺭﺳﻄﻮ ﻫﺪﺍ ﻏﻴﺮ ﻣﻤﻜﻦ .
*** ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﺭﺳﻄﻮ ﻟﻠﻮﺟﻮﺩ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ؟ **
ﺍﻟﺒﺪﻳﻞ ﻷﺭﺳﻄﻮ ﻓﻲ ﺍﻃﺎﺭ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻳﻨﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺎﺳﻴﻦ :
-1 ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺗﺸﻤﻞ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ
-2 ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺎﺕ
* ﻗﺪﻡ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ : *
- ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠﻪ ﻣﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺟﻮﻫﺮ ﻭ ﻛﻞ ﺟﻮﻫﺮ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﺎﺩﺓ ﻭ ﺷﻜﻞ } ﺻﻮﺭﺓ .{
ﻗﺎﻝ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻫﻮ ﺟﻮﻫﺮ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﺎﺩﺓ ﻭ ﺷﻜﻞ .
ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻜﻞ : ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺑﻘﻮﺓ ﺍﻟﺴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻮﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻜﻞ . ﻣﺜﺎﻝ : ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﻟﺘﺼﺒﺢ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻭ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺬﺭﺓ ﻭ ﺍﻟﺒﺬﺭﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺬﺭﺓ . ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﻮﻋﺖ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﺍﺻﺒﺤﺖ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻜﻞ .
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠﻪ ﺷﻜﻞ ﻭ ﻣﺎﺩﺓ ،ﺛﺒﺎﺕ ﻭ ﺗﻐﻴﺮ ، ﻧﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﻭ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ . ﻭ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻫﻜﺬﺍ ﻻ ﺻﻮﺭﺓ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﺎﺩﺓ ﻭ ﻻ ﻣﺎﺩﺓ ﺑﺪﻭﻥ ﺻﻮﺭﺓ ﺇﻻ ﺍﻷﻟﻮﻫﻴﺔ . ﺍﻟﻠﻪ ﺷﻜﻞ ﻣﺤﺾ ﻭ ﺛﺒﺎﺕ ﻣﺤﺾ ﻭ ﻫﻮ ﻋﻠﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﻭ ﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﺍﻷﺧﺮﻯ . ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﻭ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﻭ ﻋﻠﺘﻪ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ
ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ : ﻋﻠﺔ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﺷﻴﺊ ﻭﺍﺣﺪ . ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﻗﺎﻟﻮ ﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﺍﻻﺷﺎﻋﺮﺓ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﺾ .
* ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ *:
ﺃﻣﺎﻡ ﺭﺟﻞ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﻭﺍﻗﻌﻲ، ﺃﻭﻝ ﺧﺎﺻﻴﺔ :
* ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ : *
ﺗﻨﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺩﺭﺍﻙ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﻓﺘﺘﻄﺒﻊ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻫﻦ ﻭ ﺗﺘﺸﻜﻞ ﺍﻻﻓﻜﺎﺭ ﻭ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﺸﻜﻞ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻓﺘﻘﻮﻯ ﻭ ﺗﺘﻜﺎﺛﺮ .
* ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ *:
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻄﺎﺑﻘﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭ ﺍﻟﺬﻫﻦ . ﻣﺎ ﻫﻮ ﻭﺍﻗﻌﻲ ﻭ ﻣﺎﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻫﻦ .
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﻣﺒﺪﺃ ﻭﺁﻟﻴﺔ، ﻟﺘﻜﻮﻥ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻭ ﻣﻌﺼﻮﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺃﺳﺲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟـــﻤــﻨـــﻄـــﻖ . ﻭ ﺳﻤﺎﻩ ﺃﻭﺭﻛﺎﻧﻮﻥ ﺍﻭ ﺍﻭﺭﻏﺎﻧﻮﻥ : ﺃﻱ ﺁﻟﺔ ﺃﻭ ﻣﻌﻴﺎﺭ . ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ } ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻢ { ﻭ ﺳﻤﺎﻩ ﻣﺤﻚ ﺍﻟﻨﻈﺮ .
ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﻫﻮ ﺑﺤﺮ ﻭ ﻋﺼﻤﺔ ﺍﻟﺬﻫﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ .
ﻭ ﺍﺳﺎﺱ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﺛﻼﺛﺔ ﺍﺷﻴﺎﺀ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻻﺭﺳﻄﻮ :
-1 ﻣﺒﺪﺃ ﺃﻭ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ : ‏( ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﺫﺍﺗﻪ ‏)
ﺃﻥ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭ ﺟﻮﻫﺮﻩ ﺛﺎﺑﺖ ﻭ ﻻ ﻣﺘﻐﻴﺮ ﻭ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻨﻬﺎ ‏( ﺃ ‏) ﻫﻮ ‏( ﺍﻷﻟﻒ ‏) ﻫﻮ ﺭﻣﺰ ﻟﺜﺒﺎﺕ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ، ﻧﻘﻮﻝ ‏( ﺃﺣﻤﺪ ‏) ﻭ ﻟﻴﺲ ‏( ﻣﺤﻤﺪ ‏) ﻣﺜﻼ .
-2 ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻣﺒﺪﺃ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ :
ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺛﺒﺎﺕ ﺻﻔﺔ ﻟﺸﻲﺀ ﻣﻌﻴﻦ ﻭ ﻧﻔﻴﻬﺎ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ . ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻲ ﻭ ﻣﻴﺖ ﻣﺜﻼ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻭﺍﺣﺪ .
-3 ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻉ : 3ème exclus
ﻫﻮ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻭﺳﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭ ﺍﻟﻺﺛﺒﺎﺕ . ﺇﻣﺎ ‏( ﺃ ‏) ﺃﻭ ‏( ﻻ ‏) .
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ . ﻭ ﺑﺪﺃ ﻋﺮﺽ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dirasat-islamiya.rigala.net
 
المحاضرة 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى نت :: مدخل لدراسة العلوم الانسانية :: دروس مادة مدخل لدراسة العلوم الإنسانية-
انتقل الى: