منتديات احلى نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات احلى نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات احلى نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات احلى نت



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 المحاضرة 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mojrim
Admin
Admin
mojrim


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

المحاضرة 2 Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة 2   المحاضرة 2 Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 3:05 am


Marouan Moudden < شعبة الدراسات اﻹسﻼمية الفصل
اﻻول / الثاني جامعة ابن طفيل القنيطرة
منشور اﻷخ # عﻼل مع بعض التعديﻼت .
المحاضرة الثانية في مادة علوم القران .
جمع القرآن بمعنى تدوينه :
الجمع اﻷول :كان في عهد النبي صل الله عليه وسلم .
الجمع الثاني : في عهد أبو بكر الصديق رضي الله عنه .
الجمع الثالث : في عهد عثمان رضي الله عنه .
#سؤال :قد يشكل على البعض كيف يجمع الشيئ الواحد في
ثﻼث مراحل فإذا كان جمع في عهد النبي عليه الصﻼة والسﻼم
لماذا يجمع في عهد أبو بكر رضي الله عنه وإذا جمع في عهد أبو
بكر رضي الله عنه فلماذا جمع في عهد عثمان بن عفان رضي
الله عنه .
و # الجواب انه ﻻ يراد بالجمع معناه الحقيقي فالمراد بجمع
القران في عهد النبي ‏) صل الله عليه وسلم كتابته و تدوينه و
المراد بجمعه في عهد أبو بكر رضي الله عنه جمعه في مصحف
واحد .
و المراد بجمعه في عهد عثمان رضي الله عنه نسخه في
مصاحف متعددة و يظهر في هذا ان الجمع الحقيقي كان في
عهد أبو بكر رضي الله عنه .
1 ‏) جمع القران بمعنى كتابته و تدوينه :
أ ‏)#كتاب الوحي :
اتخذ الرسول عليه الصﻼة والسﻼم ‏) عددا من الصحابة كان اذا
نزل عليه القران الكريم أمرهم بكتابته و تدوينه
و يعرف هؤﻻء الصحابة # بكتاب الوحي . و # منهم : الخلفاء
اﻻربعة . أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وحنضلة إبن الربيع الزبير
بن العوام وعامر بن فهيرة وعمر بن العاص وغيرهم .
-#صفة هذا الجمع .
وصف هذا الجمع # صحابيان جليﻼن :
فقال زيد ابن ثابت : ‏( كنا عند رسول الله صل الله عليه وسلم
نؤلف في القران من الرقاع ‏)اي نجمعه بترتيب آياته من الرقاع
وروى عثمان بن عفان رضي الله عنه أن رسول الله صل الله
عليه وسلم اذ نزل عليه الشيئ يدعو بعض من كان يكتبه يقول
ضعوا هذه في السورة كذا و كذا .
#أدوات # الكتابة :
لم تكن ادوات الكتابة ميسرة في ذلك الوقت فكانوا يكتبونه
على كل ما تناله أيديهم من العسب و اللخاف و الرقاع و
اﻻقتاب و الكرانيف اﻻكثاف .
و كان كتاب الوحي رضي الله عنهم يضعون كل ما يكتبونه في
بيت النبي عليه الصﻼة والسﻼم و ينسخون ﻻنفسهم نسخة منه .
# مميزات جمع القرآن الكريم في عهد الرسول صل الله عليه
وسلم .
1 ‏)ثبت في السنة نزول القران على سبعة احرف و مما ورد في
ذلك حديث عمر ابن الخطاب وفيه قال رسول الله ‏( ص ‏) ‏( ان
هذا القران انزل علعلى سبعة احرف فاقرؤا ما تيسر منه ‏) .
وقد كانت كتابة القران في عهد النبي ‏(ص ‏) على هذه اﻻحرف
السبعة
2 ‏) اجمع العلماء على ان جمع القران في عهد النبي عليه الصﻼة
والسﻼم ‏) كان مرتب اﻻيات اما ترتيب السور ففيه خﻼف .
3 ‏) بعض ما كتب في عهد رسول الله صل الله عليه وسلم
نسخت تﻼوته و ظل مكتوبا حتى توفي رسول الله عليه الصﻼة
والسﻼم ‏) و في حديث عن عائشة رضي الله عنها انها قالت
‏(كان ما نزل في القران عشر رضعات معلومات يحرمن ثم
نسخن بخمس معلومات فتوفي رسول الله صل الله عليه وسلم
وهن فيما يقرأه من القران ‏) .
4 ‏) لم يكن القرآن الكريم في عهد النبي عليه الصﻼة والسﻼم ‏)
مجموعا في مصحف واحد بل كان مفرقا في الرقاع و اﻻكثاف . .
و لهذا قال زيد ابن ثابت ‏(قبض النبي صل الله عليه وسلم ولم
يكن القران جمع في شيء ‏)
و قال ايضا لما امر بجمع القرآن في عهد أبو بكر . ‏(قال فتتبعت
القران اجمعه من العسب و اللخاف و صدور الرجال ‏)
و لعلك تسال بعد هذا لماذا لم يجمع القران في عهد النبي عليه
الصﻼة والسﻼم ‏) في مصحف واحد؟ . وقد أجاب العلماء على
ذلك :
1 ‏) إن الله تعالى قد امن النبي عليه الصﻼة ةالسﻼم ‏) من
النسيان قال تعالى ‏( سنقرؤك فﻼ تنسى إﻻ ما شاء الله ‏) اي
ماشاء ان يرفع حكمه بالنسخ فﻼ خوف اذا ان يذهب شيء من
القران .
و اما بعد وفاته صل الله علبه وسلم ‏) فإن النسيان قد يقع
فبادر الى جمعه في مصحف و احد .
2 ‏) قال الخطابي : انما لم يجمع ‏( عليه الصﻼة والسﻼم القران
في المصحف لما كان يترقبه من ورود ناسخ لبعض احكامه او
تﻼوته فلما انقضى نزوله بوفاته الهم الله الخلفاء الراشدين ذلك
و فاء بوعده الصادق بضمان حفظه على هذه اﻻمة .
3 ‏) ان القران الكريم لم ينزل جملة و احده بل نزل منجما في
ثﻼثة و عشرين سنة على الراجح .
4 ‏) ان ترتيب القران وآياته ليس على حسب نزوله ولو جمع
القران في مصحف واحد اذ ذاك لكان عرضة للتغيير كلما نزل
شيء من القران .
ولم يكن الصحابة رضي الله عنهم إذ إختلفوا في شيء من
القران يرجعون الى ما هو مكتوب بل يرجعون إلى النبي عليه
الصﻼة والسﻼم ‏) فيعرضون عليه قراءتهم و يسالونه عليها،
وبعد وفاة النبي صل الله عليه وسلم و مقتل بعض القراء من
الصحابه دعت الحاجة الى جمع القران في مصحف واحد فكان
ذلك في عهد أبو بكر الصديق .
2 ‏) #جمع القران في #عهد # ابي بكر الصديق
1 ‏) سببه :
بعد وفاة النبي عليه الصﻼة والسﻼم ‏) إرتدت بعض قبائل
العرب فأرسل ابو بكر رضي الله عنه الجيوش لقتال المرتدين و
كان قوام هذه الجيوش هم الصحابه رضوان الله عليهم و فيهم
حفاظ القران الكريم . و كانت حروب الردة قاسية قتل فيها عدد
من القراء الذين يحفظون القران فخشي الصحابه ان يذهب شيء
من القران بذهاب حفظتها فأراد أن يجمع القران في مصحف و
احد بمحضر الصحابه و قصة ذلك رواها البخاري في صحيحه كما
يمكنك ان تجدها في كتاب مباحت في علوم القران ص ‏( 126 ‏) .
أسباب اغتيال زيد ابن ثابت رضي الله عنه .
1 ‏) أنه كان من حفاظ القران الكريم .
2 ‏) أنه شهد العرضة اﻻخيرة للقران فقد روى عن ابو عبد
الرحمان السﻼمي : قرء زيد بن ثابت عن رسول الله صل الله
عليه الصﻼة والسﻼم ‏) في العام الذي توفاه فيه الله إلى ان قال
انه شهد العرضة اﻻخيرة وكان يقرء الناس بها حتى مات ولذلك
اعتمده ابو بكر و عثمان في الجمع اﻻول ووﻻه عثمان كتابة
المصحف .
3 ‏) أنه من كتاب الوحي .
4 ‏) خصوبة عقله وشدة ورعه و كمال خلقه و استقامة دينه و
عظم أمانته .
و يشهد لذلك قول أبي بكر رضي الله عنه ‏( انك رجل شاب
عاقل ﻻ نتهمك وقد كنت تكتب الوحي للرسول عليه الصﻼة
السﻼم .
وقوله نفسه : ‏( فوالله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان
أثقل علي من ما امرني به من جمع القران ‏) .
-منهج زيد بن ثابت في هذا الجمع :
من المعلوم ان زيدا كان يحفظ القران كله في صدره وكان
القرآن مكتوبا عنده ومع هذا لم يعتمد على ما يحفظه و ﻻ على
ما كتبه و ذلك ان عمله ليس جمع القران و حسب و إنما التوثيق
فيما يكتب و لذلك يقول اﻹمام الزركشي عن زيد و تتبعه للرجال
كان لﻼستظهار ﻻ ﻹستحداث العلم . # قال ابن حجر و فائدة
التتبع المبالغة في اﻻستظهار و الوقوف عند ما كتب بين يدي
النبي عليه الصﻼة والسﻼم ‏) وقد رسم ابو بكر رضي الله عنه
لزيد المنهج لهذا الجمع فقال له و لعمر ابن الخطاب ‏( اقعدى
على باب المسجد فمن جائكما بشاهدين على شيء من كتاب
الله فاكتباه ‏)
وقد امتثل ذلك فقد قام عمر في الناس فقال من كان تلقى من
رسول الله شيء من القرآن فليأتينا به وقد بين زيد نفسه
المنهج الذي سلكه بقوله رضي الله عنه قال ‏( فتتبعت القران
اجمعه من العسب و الخاف . و صدور الرجال ‏) .
وعلى هذا فان منهج زيد في جمع القران في عهد ابي بكر رضي
الله عنه يقوم على اربعة أسس : يذكرها لنا اﻷستاذ في
المحاضرة القادمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dirasat-islamiya.rigala.net
 
المحاضرة 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى نت :: علوم القران :: دروس مادة علوم القرآن-
انتقل الى: